اعراض التسنين عند الاطفال

أعراض التسنين عند الأطفال: كيف يمكن تهدئة طفلك الذي يعاني من أعراض التسنين؟

عدد كبير من الأمهات يتساءلن حول اعراض التسنين عند الاطفال فتلك المرحلة تعد من أهم مراحل نمو الطفل الرضيع، ويحتاج فيها طفلك إلى رعاية خاصة واهتمام شديد مع أخذ الاحتياطات اللازمة للتأكد من خروج الأسنان بشكل صحيح دون أي مشكلة، سنوضح لكم من خلال هذا المقال أهم الأعراض الشائعة بالإضافة إلى أهم النصائح للتعامل مع الطفل في تلك الفترة.

محتويات

اعراض التسنين عند الاطفال

ما هو التسنين وكيف يحدث؟


التسنين هو خروج أسنان الرضيع من الجذور أسفل اللثة لتظهر بشكل طبيعي على السطح، وتصاحبها بالطبع اعراض التسنين عند الأطفال والتي سنتناولها فيما بعد، وتعرف الأسنان في تلك المرحلة بالأسنان المؤقتة أو اللبنية.

يمر طفلك بخمس مراحل أساسية حتى تظهر أسنانه على السطح بشكل كامل والتي تتمثل في الآتي:

المرحلة الأولى:
تتمثل تلك المرحلة في الفترة العمرية ما بين أول يوم من ولادة الطفل وحتى عمر 6 أشهر، وفيها تجد أن الطفل قد كون جذور الأسنان بالفعل، حيث يستخدم الكالسيوم والمغنسيوم وكذلك المعادن الأخرى التي اختزنها طوال فترة الحمل وفي الأشهر الستة الأولى من عمره في تكوين تلك الجذور. توجد تلك الجذور بالطبع أسفل اللثة أو مختبئة في عظام الفك لتبدأ بعد ذلك في الخروج شيئاً فشيئاً بداية من الشهر السادس.

المرحلة الثانية:
هذه المرحلة ما بين الشهر السادس والشهر الثامن من عمر الطفل وتبدأ فيها الأسنان الأمامية العلوية وكذلك السفلية بالظهور والتي تعرف بالقواطع وهي المرحلة التي تبدأ معها اعراض التسنين عند الاطفال.

المرحلة الثالثة:
هذه المرحلة تكون في بداية الشهر العاشر وحتى الشهر الرابع عشر من عمر طفلك، وعندها تبدأ الأضراس الأمامية لطفلك بالظهور سواء في الفك العلوي أو السفلي من الفم.

المرحلة الرابعة:
تشمل تلك المرحلة ظهور الأنياب في الأعلى أو في الأسفل وهي الأسنان الموجودة ما بين القواطع والأضراس الأمامية وتكون في المرحلة العمرية ما بين 16 شهر و22 شهر من عمر الطفل.

المرحلة الخامسة:
هي المرحلة الأخيرة من عملية التسنين وتبدأ فيها الأضراس الخلفية والأكبر حجماً في الظهور، وتعد من أصعب المراحل تمر على الطفل وتكون فيها اعراض التسنين عند الاطفال أشد وأكثر وضوحاً، هذه المرحلة تكون من الشهر الخامس والعشرين من عمر الطفل حتى الشهر الثالث والثلاثين أو تقل عن ذلك.

اعراض التسنين عند الاطفال


هناك مجموعة من الأعراض أو العلامات الشائعة التي تخبرك أن طفلك بالفعل بدأ في تكوين أسنانه اللبنية ويحتاج إلى الانتباه والرعاية وهي كالآتي:

  • تورم لثة طفلك واحمرارها الشديد أو وجود التهابات.
  • شعور الطفل بالضيق المستمر والحكة في اللثة أو مكان خروج الأسنان مما يدفعه إلى البكاء المستمر.
  • ستلاحظين أن طفلك يميل إلى عض الأشياء بشكل مستمر وذلك رغبة في تهدئة حكة أو ألم اللثة.
  • الرغبة الملحة من طفلك في مضغ مختلف الأشياء سواء الألعاب أو عن طريق وضع يديه باستمرار في فمه ومص الأصابع.
  • كذلك زيادة إفراز اللعاب من فم طفلك.
  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة طفلك بمعدل 38 درجة.
  • الكحة أيضاً قد تكون أحد اعراض التسنين عند الاطفال.
  • ستلاحظين أن طفلك يحك خده كثيراً كما يمكن أن يميل إلى شد أذنيه وذلك بسبب وجود حكة أو ألم في اللثة تضايقه.
  • انخفاض أو فقدان الشهية عند طفلك بسبب عدم قدرته على المضغ.
  • تغير معدلات نوم الطفل أو عدم قدرته على النوم بشكل مريح كما كان يفعل من قبل بسبب الألم الشديد الذي يشعر به.

التسنين المبكر


في الواقع تختلف المرحلة العمرية التي يبدأ فيها طفلك في الحصول على أسنانه المؤقتة من طفل إلى آخر، فليس هناك قاعدة ثابته وهناك بالفعل بعض الأطفال الذين يبدأون في الحصول على أول سن لهم بداية من الشهر الثالث، وهو أمر آمن ولا يستدعي أي قلق.

في حالة تأخر طفلك أيضاً في الحصول على أول سن فلا بأس، فمن الممكن أن تبدأ الأسنان من الظهور في الشهور الأخيرة من السنة الأولى من عمر طفلك دون أن يؤثر ذلك على تطور ونمو طفلك فلا داعي أبدا للقلق.

التسنين عند الرضع متى يبدأ؟


كما ذكرنا سابقاً فإن العمر الصحي لبدأ التسنين يكون بداية من الشهر السادس من ولادة الطفل أو في السنة الأولى بشكل عام، وتستمر الأسنان بالظهور واحدة تلو الأخرى حتى يصبح لدى الطفل عشرين سن لبني سليم وصحي، وذلك عندما يصل إلى سن الثالثة.

عادة ما تظهر أعراض التسنين مع بداية ظهور أول سن وبالطبع سيشعر الطفل بالحكة والألم في اللثة قبل ظهور السن الأول، وذلك بسبب محاولة السن لاختراق اللثة والظهور على السطح.

هل الحرارة المرتفعة من اعراض التسنين عند الاطفال؟


هل التسنين يرفع الحرارة؟ الإجابة هي نعم فمن الأعراض الشائعة التي يعاني منها الطفل أثناء التسنين هو ارتفاع حرارة الجسم، حيث يمكن أن ترتفع درجة حرارة جسم طفلك لتصل إلى 38 درجة سيليزوس وهو أمر لا يستدعي أي قلق.

عليك الانتباه في حالة ارتفاع درجة حرارة طفلك لأكثر من ذلك، فقد يكون ذلك مؤشر لنشاط نوع من العدوى البكتيرية أو الفيروسية لذلك ننصحك باستشارة الطبيب المختص في تلك الحالة.

ألم الأسنان كم يستمر؟

عادة ما يصاحب خروج الأسنان من اللثة ألم في الأسنان ويستمر بضعة أيام مع خروج كل سن تتراوح ما بين 4 و8 أيام ويخف بعد ظهور السن على السطح، يختلف الألم بالطبع على حسب حجم السن ونوعه، فظهور الضروس الخلفية يكون أكثر ألماً من القواطع العادية أو الأنياب.

نصائح للتغلب على اعراض التسنين عند الاطفال


نتفق جميعاً أن طفلك يواجه مشكلة وألم شديد عندما يبدأ في التسنين لأجل ذلك لابد لك من الانتباه ومحاولة تخفيف الأمر عليه باتباع النصائح الآتية:

  1. يمكنك أن توفري بعض الألعاب الصحية لطفلك ليمضغها أو ليضعها في فمه، وذلك للتخفيف من الحكة الشديدة التي يعاني منها مثل حلقات المضغ للرضع، والتي تحتوي على سائل معين تجعل اللعبة طرية ويمكن مضغها دون أن تضر به.
  2. لا تمنعي طفلك من مضغ أصابعه أو يده، فهذا مفيد له كل ما عليك فعله التأكد من أن يديه نظيفة ومعقمة دائماً حتى لا تنقل له أي عدوى.
  3. يمكنك عمل مساج خفيف للثة طفلك باستخدام أصابعك المعقمة أو قطعة معقمة من القماش الطري للتخفيف من الحكة.
  4. استشيري الطبيب المختص حول ما إذا كان يمكنك استخدام جل مخفف لالتهاب اللثة أو مسكن مناسب لطفلك.
  5. احرصي على أن يتناول طفلك أطعمة صحية من الخضراوات، ويجب أن يكون مطهي بشكل جيد ومهروس أو ناعم ليسهل مضغه وبلعه حتى لا يزيد الألم لديه.
  6. يمكنك تزويد طفلك بزجاجة بنهاية مطاطية قابلة للمضغ وآمنة عليه مع وضع الماء بها، حتى يتمكن من مضغها وتخفيف الألم.

في نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم اعراض التسنين عند الاطفال كيف يحدث كيف يتم التعامل مع تلك الأعراض، وأخيراً نريد أن نذكرك عزيزتي الأم أن الألم أو الضيق الذي يشعر به طفلك هو أمر طبيعي، ولا يحتاج للقلق كل ما عليك فعله هو استشارة الطبيب ومعرفة كيفية التعامل مع الطفل في تلك المرحلة للتخفيف من الألم والحكة، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال.

لا تغلق المقالة، شارك المقالة ليستفيد الجميع

الزوار شاهدوا أيضاً

كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس؟
أطفال ورضع

كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس؟ استراتيجيات فعّالة لتعزيز ثقته وتقدير قدراته

كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس حتى يكون الطفل سويا ولا يتعرض لمشاكل نفسية، فهناك أطفال تغرس بداخلهم الثقة …

لقراءة المزيد →
علاج الصفار
أطفال ورضع

علاج الصفار: تأثيرات الصفار على صحة الرضيع وكيفية التعامل معها

يولد عدد كبير من الأطفال الصغار وهم يعانون من الصفار أو ما يعرف باليرقان وهو أمر يتطلب علاج فوري حتى تستقر حالة الطفل، تلك الحالة ...
لقراءة المزيد →
علاج تاخر الكلام عند الاطفال 4 سنوات
أطفال ورضع

علاج تاخر الكلام عند الاطفال 4 سنوات: العوامل المؤثرة وكيفية التعامل معها

تشتكي العديد من الأمهات من علاج تاخر الكلام عند الاطفال 4 سنوات والذي يعد أحد أشهر علامات تأخر النمو لدى الأطفال الصغار ويحتاج إلى علاج، ...
لقراءة المزيد →
تطعيم شلل الاطفال
أطفال ورضع

تطعيم شلل الأطفال: دوره في الحفاظ على صحة الأطفال والمجتمع

هناك مجموعة من التطعيمات الضرورية والتي يجب إعطائها لطفلك ومن أهم تلك التطعيمات تطعيم شلل الاطفال، فهذا التطعيم يعد الأشهر ويأخذه الأطفال في كل بلاد ...
لقراءة المزيد →

المراجع

Layer 1
Scroll to Top